الاثنين 22 يونيو 2026 | 09:27 م

جامعة الأزهر تعتمد الامتحان الصيفي بحد أقصى 5 مقررات لدعم الطلاب المتعثرين ورفع نسب النجاح

شارك الان

في إطار حرصها على دعم الطلاب وتوسيع فرص النجاح والتخرج، أعلنت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة جمعة داود بدء تطبيق نظام الامتحان الصيفي للطلاب المتعثرين في بعض المقررات، وذلك اعتبارًا من العام الدراسي الحالي، وفق ضوابط أكاديمية تضمن الحفاظ على جودة المخرجات التعليمية.

وأوضح رئيس الجامعة أن الامتحان الصيفي سيُعقد بالتزامن مع امتحانات التصفية للفرق النهائية، على أن يحق للطالب التقدم لعدد من المقررات يتراوح بين مقرر واحد كحد أدنى، وخمسة مقررات كحد أقصى، مع سداد الرسوم المقررة عن كل مادة.

وأشار إلى أن هذا القرار جاء بعد تصديق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في إطار توجه الجامعة نحو تطوير العملية التعليمية، وتقليل نسب التعثر، وإتاحة فرص إضافية للطلاب لاجتياز المقررات غير المنجزة، بما يسهم في رفع نسب النجاح وتحسين معدلات التخرج.

وأكد رئيس الجامعة أن جميع آليات التنفيذ ستتم وفق معايير وضوابط دقيقة تضمن الحفاظ على المستوى العلمي المتميز لخريجي الأزهر، وترسخ قيم الانضباط والجودة الأكاديمية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور سيد بكري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الامتحان الصيفي يعد من الأدوات التعليمية الحديثة المعمول بها في عدد من الجامعات، ويهدف إلى دعم الطلاب أكاديميًا ومساعدتهم على تجاوز العقبات الدراسية وتخفيف الضغوط الناتجة عن تراكم المقررات أو تأخر التخرج.

وأضاف أن تطبيق النظام الجديد سيسهم في منح الطلاب فرصة إضافية للنجاح، وتحسين كفاءة العملية التعليمية، وتقليل أعداد الطلاب المعيدين، بما يعزز من مؤشرات الأداء الأكاديمي ويرفع مستوى الجودة داخل الجامعة.

استطلاع راى

هل تؤيد قرار الفيفا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 منتخباً؟

نعم
لا

اسعار اليوم

الذهب عيار 21 6029 جنيه
سعر الدولار 49.99 جنيه مصري
سعر الريال 13.31 جنيه مصري
Slider Image